الجمعة، 10 أبريل 2009

بيان: معا لنكمل المسيرة – معا لنحصل على حقوقنا المسلوبه


عبر تاريخ طويل من الزمن، اثبتت التجارب أنه لا يضيع حق وراؤه مطالب، وأن الحقوق لا تسترد إلا إذا كان هناك أناس شجعان يملكون القدرة والجرأة للمطالبة بحقوقهم. وها هو ابريل 2009 جاء ليؤكد ان الاضرابات والاعتصامات هي افضل الطرق الايجابية والمشروعة لإسترداد الحقوق .

وما حدث في جامعة القاهرة يوم 6 ابريل هو خير شاهد علي ذلك؛ فلقد احتشد عدد غير قليل من طلاب الجامعة، من مختلف التيارات والاتجاهات، تحت مسمى واحد وهو طلاب جامعة القاهرة، ليطالبوا بمطالب واحدة، كحق من حقوقهم المسلوبة وأهم هذه المطالب هي المجانية ودعم الكتاب الجامعى وطرد حرس الداخلية خارج اسوار الجامعة.
وبعد أن احتشد الطلاب، قاموا بمسيرة احتجاجية، وبطريقة ديمقراطية توجهوا الى مكتب رئيس الجامعة، واعتصموا هناك أمام القبة ليطالبوا بتلك المطالب، وأرسلوا وفدا منهم ليعرض تلك المطالب على رئيس الجامعة د/ حسام كامل.

ولما كان الموقف الذي اتخذه هؤلاء الطلاب هو موقف بطولي فلقد استجاب رئيس الجامعة للوفد المرسل اليه، وأعطي الطلاب وعداً بأنه سوف يعقد مؤتمراً مفتوحاً مع الطلاب يوم الخميس 9 ابريل في قاعة المؤتمرات بمدينة الطلبه، لكى يتم مناقشة كل مشاكل الطلاب ومطالبهم.

وجاء اليوم، وبنفس الجرأة التى احتشد بها الطلاب واعتصموا أمام القبه في 6 إبريل، اجتمعوا ايضاً في ذلك اليوم، وتوجهوا الى المؤتمر ليعرضوا مشاكلهم ويطالبوا بحقوقهم المسلوبه. تلك الحقوق التى لا يعلمها -للأسف- الكثير من الطلاب، وعلى سبيل المثال حقهم في التعليم المجانى؛ ففى قانون تنظيم الجامعات تنص المادة 271 على ان طالب الانتظام يدفع 12 جنيه ونصف وطالب الانتساب 14 جنيه ونصف فقط لاغير. وفى نهاية المؤتمر، وبعد أن عرض الطلاب مطالبهم طلبوا من رئيس الجامعة الحصول علي قرارات مكتوبه لتنفيذ مطلبين على الاقل من مطالبهم وهما:

وقال رئيس الجامعة انه سيبدأ فعلا فى تنفبذ هذه المطالب وأنه في يوم 20 من الشهر الحالى سيتم تحقيق دعم الكتاب الجامعى وان الوفد الذي فوضه الطلاب يستطيع ان يتواصل مع رئيس الجامعة يوميا للتأكد من تحقيق المطالب.


ومن هنا نستطيع ان نقول ان اضراب 6 ابريل واعتصام طلبة جامعة القاهرة قد جاء بنتيجة إيجابية، وهذا اقل رد علي بعض الطلاب الذين كانوا يقولون لنا حين كنا ندعوهم للاضراب " ياعم مش هيجيب نتيجه"، ونحن الان نقول لكل الطلبه: لا... إن اضرابنا واعتصامنا امام القبه أتى بنتيجة، وأن الإضراب والاعتصام والتظاهر طرق مشروعة لاسترداد الحقوق. وقبل النهاية وهذا هو الاهم، نريد أن نقول لكل زملائنا الطلاب:

لتكن حياتنا كما نريدها، لا كما يريدها الاخرون، وليكن دفاعنا عن حقوقنا كما يجب ان يكون، لا كما يفرضه علينا الاخرون.


معا لنكمل المسيرة. معا لنحصل على حقوقنا المسلوبه... ليس لاجلنا نحن طلبة اليوم فقط، بل لاجل اخوتنا وابنائنا ومن سيلتحقون بالجامعة من بعدنا. إن اضراب 6 ابريل لم يكن النهايه بل انه البدايه... نعم انه البدايه لنيل حقوقنا، ولذلك يجب علينا ان نكمل المشوار وأن لا نكتفي بما حدث في المؤتمر، بل يجب أن نتابع تحقيق تلك المطالب، وإن لم تتحقق فليكن هو الاضراب والاعتصام أمام القبه، دون تخريب ودون سب، فقط نعتصم لننال حقوقنا ولنؤكد لرئيس الجامعة ولكل المسؤلين انه ما زال هناك طلبه قادرون على الاعتراض على كل ما هو فاسد في الجامعة وأن الطلبه سيظلون المحرك الاساسى لتغير الفساد.

طلاب حركة حقي
9 إبريل 2009
------------------
إضافات:
-----------

صور من المؤتمر هنــــــا
فيديو من المؤتمر هنــــــا

0 اترك تعليق Comments: